حشرات الاقصر عمرا ذبابة مايو وحشرة السونة




  ذبابة مايو من الحشرات الاقصر عمرا

 السبت 26/8/2023 مساءا

  ذبابة مايو هي واحدة من الحشرات التي تعتبر الأقصر عمرا على وجه الأرض فدورة حياتها لا تتخطى الـ24 ساعة فقط كحد أقصى من ولادتها، وفي غضون هذا اليوم تتكاثر وتموت بعد فترة قصيرة حيث تقضي ذبابة مايو حياتها قبل النضوج في المياه العذبة لمدة سنة تقريبا وتعيش كفرد ناضج لبضع ساعات فقط

**********************************




 تحديث/ الخميس  14/3/2024 رمضان 1.51م

بقة السونة

الاسم العلمي للحشرة 

Eurygaser integriceps Put

رتبة الحشرات نصفية الأجنحة 

Order Himiptera

فصيلة البق كريهة الرائحة 

Fam. Pentatomidae

تعتبر هذه الآفة من أخطر آفات القمح في سوريا ولبنان والأردن والعراق - ولكنها لحسن الحظ لا توجد في مصر.

وصف الحشرة :

الحشرة اليافعة ذات لون أصفر مسمر وعلى سطحها الظهري بقع وخطوط قاتمة اللون ، والدرع الظهري عريض ويغطي البطن بأجمعه ويتراوح طولها ما بين ۸- ۱۳ مم والذكر أصغر حجما من الأنثى ، ويتغير لون الحورية خلال نموها من اللون الأصفر إلى الأسمر أو الأسود وجسمها بيضي الشكل ولا يتجاوز طوله ۱۳مم.

أعراض الإصابة :

تمتص الحشرة اليافعة والحورية العصارة النباتية من أوراق وسوق وحبوب القمح والشعير مما يؤدى إلى تأخير نمو النبات وأحيانا موت السوق فوق مناطق اغتذاء الحشرة ، وتكون الحبوب المصابة ضامرة وهشة وفارغة ، وان لم تكن فارغة فإن دقيقها يكون غير متماسك عند عجنه ، وتترك الحشرة رائحة كريهة على بقايا النبات والتبن مما يجعل الحيوانات تعافه وتمتنع عن أكله ، وقد سجل ( جمعة إبراهيم وأخرين ۱۹۹۱ ) من سوريا نتائج دراستهم على هذه الآفة في كل من المعمل والحقل وفيما يلي نورد نتائج هذه الدراسة.

أظهرت نتائج الدراسات الحقلية والمختبرية لمجتمع حشرة السونة في شمال سورية معلومات جديدة عن بيئة وحياتية هذه الآفة: بدأت البالغات في الظهور على أطراف حقول القمح المربي بعد انتهاء فترة بياتها الشتوي (الأسبوع الثالث من آذار) . وبلغ تعداد الحشرة على القمح المربى ذروته في نهاية آذار (۲ حشرة يافعة بالمتوسط /م۲) وأخذت الحشرة تظهر في هذا الموعد ( نباتات بطور 3 - 4 أوراق ) على أطراف الشعير. امتدت فترة التزاوج في الحقل من الأسبوع الأخير من آذار وحتى نهاية نيسان وبلغ تزاوجها معدلا أعظمها في الاسبوع الأول من نيسان.

استمرت البالغات في وضع البيض خلال فترة طويلة حيث بدأ جمع البيض من الحقول في الاسبوع الثاني من نيسان واستمرت حتى النصف الثاني من أيار، وكان عدده أعظميا في الفترة ما بين النصف الثاني من نيسان والأول من أيار تتراوح معدل خصوبة الأنثى الملقحة من 66 إلى 124 بيضة مع متوسط ۹۱ بيضة / انثى واختلفت مدة تطور الجنين تبعا لدرجات الحرارة السائدة. تبقى حوريات العمر الأول بدون تغذية وبشكل مجموعات على الأوراق السفلية الجافة من العائل تتوزع حوريات العمر الثاني على النبات وتفضل التغذية على السنابل وقت الإزهار ، تغذي حوريات العمر الثالث والرابع على القمح بطور النضج اللبني: يسود العمر الخامس على القمح في طور النضج الشمعي العجيني ويستمر حتى الحصاد. سجلت عوائل جبلية جديدة . ( .Phalaris spp . Avena spp . Lolium spp ) تتغذى عليها الحشرة اضافة إلى عائلها المفضل ( قمح ) . تنتهي بالغات العام السابق من وضع البيض ولا يمكن رؤيتها في نهاية أيار حيث يسود العمر الحوري الرابع والخامس ، ويبلغ تعداد الحشرة اليافعة ذروته أثناء حصاد القمح ( في النصف الأول من حزيران ) . تتسم البالغات في هذه الفترة بسرعة الحركة والانتقال وقدرتها العالية علي الطيران ولوحظ أنها تهجر الحقول المبكرة النضج ( الاسبوع الثاني من حزيران ) إلى الحقول المتأخرة النضج ( موعد زراعة ري أي صنف ) وتبين أن للعمرين الحوريين الرابع والخامس القدرة ذاتها على الانتقال إلى الحقول القريبة المتأخرة النضج.

المكافحة الكيماوية :

لخطورة هذه الآفة فإنها تكافح في العراق بأحد المبيدات الموصى بها من قبل الدوائر الزراعية.

لمزيد من المعلومات عن عالم الحشرات والأمراض النباتية يمكنك

تعليقات

إرسال تعليق