ماذا يسمى ذكر النمل وخنفساء البطاطس

  


ماذا يسمى ذكر النمل؟ 

 تحديث الاثنين 26/6/2023 مساءاً 

مثل الكائن الحي الموجود على سطح الأرض؛ يقسم النمل في الجنس إلى ذكر وأنثى، وفي مملكة النمل المختلفة كل جنس دوره، فالإناث العقيمة يقمن بالأعمال، والملكة تضع البيض، أما الذكر فوظيفته التزواج فقط،

   ويطلق اسم "شَيْصَبانُ" في اللغة العربية على ذكر النمل،

  يُعرف باسم اللغة الإنجليزية (طائرة بدون طيار).

 وصف شكل ذكر النمل من أهم المواصفات الشكلية لذكر النمل ما يأتي:

  ينقسم جسد ذكر النمل إلى ثلاثة أجزاء؛ وهي: الصدر، والبطن، والرأس. تمتلك ذكر النمل عينين وفكين وزوجًا من قرون الاستشعار. يوجد العضو لذكر النمل في طرف البطن. يمتلك ذكر النمل ستة أرجل طويل، وفي نهاية كل شيء يوجد رجل مخلب. تمتلك ذكر النمل أجنحة. لا تمتلك ذكرا نمل أذنا أو رئتين. حجم ذكر النمل أصغر من حجم الملكة. رأس ذكر النمل أصغر من رأس الملكة. عيون ذكر النمل أكبر من عيون الملكة. استشعار قرون النمل أكثر قامة من قرون استشعار الملكة.

  وظيفة ذكر النمل تحصر وظيفة ذكر النمل في التخصيب فقط، إذ تبدأ دورة حياته بكونه بيضة غير مخصبة، ومن ثم تتحول إلى ذكر نمل بأجنحة، وفي موسم التزاوج، ينطلق ذكر النمل مع مجموعة كبيرة من قرانه برفقة ملكات النمل العذروات، القيام بدور التزواج مع مستعمرات أخرى لنمل، وبعد أن يقوم ذكر النمل بتخصيب ملكة عذراء، يفقد أجنحته ويفارق الحياة.

 ختمًا، ويُعرف باسم ذكر النمل بالشيصبان، وقد بدأ حياته على شكل بيضة غير مخصبة، ومن ثم يسمح بتوقيع ذكر نمل ذي أجنحة، لا وظيفة له سوى تخصيب ملكة عذراء، في موسم التزواج، بالإضافة إلى أن ذكر النمل عادة ما يكون أكبر حجمًا من الأنثى، لأنها في مملكة النمل. 


***********************************

 


تحديث /الخميس 14/3/2024 رمضان 4.46م 

  حشرة  خنفساء بطاطس (كولورادو)


وربما أفضل عضو معروف في عائلة خنفساء أوراق الشجر.

كان منافس كولورادو للبطاطس ذات إحدى مرات الجراثيم في الغرب، ولكنها هاجرت شرقاً عن طريقة تغذية أفضل البطاطس في القرن التاسع عشر.

الوصف:  خادوم منافس كولورادو في كولورادو، بطول 3/8 بوصة. أون أصفر مع 10 خطوط سوداء تعمل بشكل مكثف على طول إليترا. وتبدو اليرقات استجابة ليرقات الخنفساء الأخرى - ذات الجلد المضاد، مع صفين من النقاط السوداء على طول الجبين. تطفو يرقات خنفساء البطاطس في كولورادو الحمراء ذات الرأس الأسود في الأقدم. طبقة البيض الأصفر والبرتقالي في مجموعات على الجانب السفلي من الأوراق.

دورة الحياة:  فريق كولورادو المنافس المنافس في فصل الشتاء في تربة الحديقة، الناشئة في فصل الربيع. بالإضافة إلى إضافة بيضة على أوراق النباتات للنباتات البلاستيكية، بالإضافة إلى البطاطس. تتغذى اليرقات من الجيل الأول لمدة 10-30 يوماً، اعتماداً على درجات الحرارة. تنبع اليرقات التطور الرابع إلى الأرض والعذارى في رطوبة، تنبض بمقدار كيلوغرام في غضون أسبوعين. جيدة جيدة سوف يتغذون ويتزاوجوا ويتكاثرون بشكل جيد. يتغذى على الجيل الثاني من الجيد حتى ينهار ، عندما يحفرون في التربة لفصل الشتاء.

البصل:  البطاطس، البصل، الفلفل، الباذنجان. يتغذى بكل ما هو مفيد واليرقات من أوراق الشجر والسيقان والزهور والبراعم والفاكهة المتضررة.



العلامات والأعراض: إذا تركت خنافس البطاطا في كولورادو بدون فحص ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تشويه نباتات البطاطس والمضيفات الأخرى. إذا كنت ترى علامات تساقط الأوراق ، تحقق من يرقات الخنفساء. أواخر يرقات instar تسبب أكبر ضرر للنباتات. أيضا ، أن ننظر إلى الجانب السفلي من الأوراق لمجموعات من البيض الأصفر.

تدابير الرقابة:

  • سحق بيض الجماهير باليد.
  • من ناحية اختيار البالغين واليرقات ، وإسقاطها في علبة من الماء والصابون لتدميرها.
  • استخدام حاجز ، مثل القماش القطني ، على الشتلات الصغيرة لمنع تلف الخنفساء.
  • أصناف نباتات تنضج مبكرا لتفادي تلف الجيل الثاني من الخنافس.
  • جذب الحشرات المفيدة ، وخاصة الخنافس والحشرات الرائحة ، لفريسة بيض خنفساء واليرقات.
  • تطبيق 
  • Bacillus thuringiensis var. tenebrionis
  •  عندما يرقات هم من الجيل (الأول والثاني instars).
  • حش الحديقة قبل أن يبرز الجيل الاول الكبار في الربيع للقضاء على مصادر الغذاء. سوف تتغذى خنافس البطاطا في كولورادو على الكرز المطحون ، والليمون ، والشوك ، والميولين ، وقردة الحصان عندما تكون البطاطس أو غيرها من محاصيل الحدائق غائبة اي انها تتغذى على الادغال.

تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق