تعرف على ذبابة التسي تسي و حشرة فراشة اللهانة

 


  تعرف على  ذبابة تسي تسي (مرض النوم) 

 تحديث الاثنين 26/6/2023 مساءاً 

تُصنّف هذه الذبابة في 3 مجموعات مختلفة؛ وهي: مجموعة فوسكا

، علم السافانا 

أو مجموعة مورستان، 

بالنارنيس

، وتذكر أنها أكلت دماء كل من الحيوانات والبشر؛ حيث إن الإناث من الذباب تتغذى على الحيوانات الكبيرة، أما فهمت أنها تتغذون على البشر في العادة. ويختلف نمط حياة هذه الذبابة تبعاً لذلك من العوامل المختلفة؛ درجة الحرارة، فينشط بعض أنواع هذا الذباب في فترة الصباح، بينما يتواصل بعضها البعض في منتصف النهار، ولكن تنخفض نشاطها بشكل كبير بعد غروب الشمس بفترة قصيرة.

 تتميز سرعة الشكل لذبابة تسي تسي بالذبابة بأن لها خرطوم ثاقب ولون مميز للفندق على رأسها، جناح بيتزا، وصدر ذو ذو رماديه علامات مميزة،

  ويتكون منها صندوقي من 3 أجزاء مدمجة، وأيضًا لها بطن واسع وقصير، كما أن العيون الكبيرة على جانبي رأسها، بالإضافة إلى وجود هوائيات لها شعيرات متفرعة مدمجة بالشعر وطولها ما بين 6 إلى 16 ملم.

  كما يتباين لون هذه الذبابة من تسخير المُصفر، إلى البوني الغامق، ويشار إلى أن طول الذبابة يجمع ما بين 0.64 -1.27 سم.

 دورة ذبابة تسي تسي تُنتج هذه الذبابة يرقة واحدة كل 9 أيام، وبعد حوالي 7- 9 أيام تفرز بويضة واحدة، وتتحول فيما بعد إلى يرقة في داخل رحمها، وبعد 9 أيام تقوم بإخراج اليرقة إلى الأرض في الخادرة، وبعد مرور 30 ​​يوم تقريبًا ،تخرج الذبابة من الخادرة، وبعدها تنضج الذبابة خلال 14 يومًا، لتتمكن هي الأخرى من أن تتحمل اسمها يرقة إذا كانت أنثى.

  ويشار إلى أن عمر هذا النوع من الذباب يختلف تبعاً لاختلاف جنسه، فيعيش ذكر ذبابة التسي تسي من أسبوع إلى ثمانية أسابيع، بينما يعيش أنثاه من شهر إلى أربعة أشهر.[٢] الأمراض التي تُسببها ذبابة التسي تسي


*************************************




تحديث / الخميس 14/3/2024 رمضان 4.50م
  

فراشة اللهانة أو   الدوامة 


هو في المقام الأول آفة من البراسيا ، ولكن في بعض الأحيان قاعدة smorgasbord لتشمل كل شيء من الشمام إلى البعوض.

الوصف:  تصنيع يرقات اللولبية اللولبية مثل الديدان اللبيية، في حركة التكرار، تأكد من النمساوي في الجزء المدمج من هياكلها. اليرقات القديمة هي فاتحة جديدة ، مع شريط أبيض أسفل كل جانب. حتى يرقات الأصغر لتكون شاحبة.

 فراشات العثة ذات اللون البني الرمادي، ولكن يمكن تمييزها بعلامة مميزة من الفضة على كل تشكيل على شكل حرف 8. بيض لوبير الملفوف الأخضر المزدوج جداً إلى الأبيض، ووجد على السطوح تفاصيل للأوراق.



دورة الحياة:  تهاجر فراشات عث المجلدات إلى المناطق الشمالية في الربيع أو الصيف. تودع عثة البيض على النباتات المحلية، وحيدة. يفقس البيض خلال 2-10 أيام، ويعتمد على درجة الحرارة. تتغذى على اليرقات المبكرة في درجات الحرارة المنخفضة، في حين أن اليرقات الكبيرة تحدث أضرارًا أكثر وضوحًا. يرقات أوراقها خادرة على الرطوبة الخارجية من الشجر أو في التربة الرطبة. يظهر بالغًا في 1-2 أسابيع. الأجيال المتعددة تتحدث عبر نطاق النمو.


المعالجة:  الأساس البراسيكا: الملفوف، القرنبيط، الخضروات والقرنبيط، اللفت، اللفت، الخردل، وغيرها. في بعض الأحيان تدمر الخضراوات الأخرى، بما في ذلك البعوض وغالباً والباذنجان والبطاطس والبطيخ والخيار والبطيخ والاسكواش والشمام والبازلاء والفاصوليا وغيرها.


علامات وأعراض:  ثقوب متخلفة في الأوراق، لا سيما بين الاوردة. داكنة خضراء. عندما يكون التسجيل بوبر عاليًا، قد يحدث ضرر كاف لتعطيل النبات أو عدم وجود رأس ثابت في الملف اللولبي وما شابه ذلك.

تختلف عن:

  • توفر حديقة الأعشاب الخالية من الأعشاب، وخاصة تلك التي يفضلها لوبس الملفوف - الخردل البري، والفاكهة، والملفوف البري.
  • مراقبة النباتات الحساسة لبويضات الملفوف وسحقها قبل أن تفقس.
  • تحقق من الجوانب السفلية من الأوراق ليرقات لوبر الشباب (الجيل الأول) . من ناحية اختيار وتدميرها عن طريق إسقاط اليسروع (الغذاء) في الماء والصابون.
  • استخدام الأغطية العائمة الصف كحاجز أمام العث. تأكد من تثبيت جميع جوانب أغطية الصف.
  • جمع اليسروع المريضة وجعل علاج (الجيل الأول) الملفوف الخاصة بك. اليرقات الملفوف بيروب هي عرضة للفيروس الذي يقتلهم. اليرقات المصابة سوف تبدو صفراء أو بيضاء ، وتورم. مزج هذه اليرقات بالماء ورشها على النباتات لتصيب اليرقات الأخرى عن طريق الملامسة كون المبيد فايروس.

تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق