فوائد حشرة النمل وحشرة ابو دقيق وحشرة ابو دقيق البرسيم

 


    فوائد حشرة  النمل

 تحديث الاثنين 26/6/2023 مساءاً 

 يُعدّ النمل من أنواع الحشرات التي تنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة، ويوجد منه 10,000 نوع تقريبًا، ويُشار إلى أنّه ينتشر في جميع أنحاء العالم، حيث يُفضّل المناخات الحارّة، كما يعيش في مجموعات منظّمة

 ويمتلك النمل رأسًا كبيرًا، وبطنًا بيضاوياً نحيفاً يتصل بالصدر والخصر الصغير، كما يُمكن لبعض أنواعه اللّدغ بقوة،

 وعلى الرغم من أنّه قد يكون مزعجًا حينما يُرى في المنزل أو حديقة المنزل، إلا أنّ له عدد من الفوائد، مثل:[٢] القضاء على الحشرات المنزلية تقضي العديد من أنواع النمل على بيض ويرقات الحشرات المنزلية الأخرى، كالذباب، والبراغيث، وبق الفراش، والصراصير. القضاء على الآفات الزراعية يساعد النمل على الزراعة، إذ يستخدم العديد من المزارعين أنواع النمل المفترسة كوسيلة طبيعية، وفعّالة، وغير مكلفة للقضاء على الآفات والحشرات الضارة. تهوية التربة يساعد النمل من خلال حفره للتربة على تهويتها وتقليبها؛ مما يجعل العناصر الغذائية قريبةً للسطح، كما أنّ هذه الأنفاق والحفر تسمح لمياه الأمطار بالانتشار في التربة. نقل البذور والحفاظ عليها يساعد نمل حصاد البذور على نقل البذور وتخزينها، ثمّ السماح لها بالإنبات في مكان آخر، وحمايتها من مفترسات البذور والجفاف. 


************************************

 


 حشرة ابو دقيق

الاسم: أبو دقيق الفصة (الفراشة الصفراء)

الاسم العلمي: Colias croceus

النوع: العث والفراشات

الرتبة: Lepidoptera

الفصيلة: فصيلة أبو دقيق الكرنب – الملفوف

اللون: برتقالي

موطن: الحقول

محميات طبيعية: 

القياس: 54-62 mm


الوصف 

تتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق الكرنب (الملفوف) Pieridae، ورتبة حرشفية الأجنحة (الفراشات) Lepidoptera. لون الجناح برتقالي مصفر والحواف بلون أسود،
طول إمتداد الجناح حوالي 54-62 مم. تهاجم اليرقات مجموعة متنوعة من نباتات العائلة البقولية، وتسبب أضراراً على النباتات العلفية البرسيم .
محميات طبيعية : إركية

****************************************



الاسم: أبو دقيق البرسيم (فراشة زهرة الثالوث الزرقاء)

الاسم العلمي: Junonia [= Precis] orithya

النوع: الحشرات

الفصيلة: العث الفراشات

اللون: اسود,ازرق

موطن: الحقول,الحقول

محميات طبيعية: إركية

القياس: 40 mm



الوصف

تتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق ذو الأربع أرجل Nymphalidae، ورتبة حرشفية الأجنحة (الفراشات) Lepidoptera. نصف الجناح من القاعدة لونه أسود مخملي والنصف الآخر أزرق وعلى حافة الجناح بقع برتقالية اللون، طول امتداد الجناح حوالي 40 مم. تهاجم اليرقات عدد كبير من الفصائل النباتية.


تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق