حشرة الخوخ القشرية والفراشة المنقطة وفراشة ابو دقيق الخبيزة


تحديث الاثنين 26/6/2023 مساءاً 

 حشرة الخوخ القشرية

تعد حشرة الخوخ القشرية من الحشرات الاقتصادية التي تصيب أشجار الخوخ المثمرة. كما أن هذه الآفة تفضل مهاجمة الأغصان الفتية وثمار الخوخ مسببة خسائر هائلة. تنتشر هذه الآفة في مناطق زراعة الخوخ في العالم، وتوجد بكثرة في أوروبا وآسيا واليابان والهند الصينية بشكل خاص.


وصف الحشرة

إن حشرة الخوخ القشرية تشبه غيرها من الحشرات القشرية، إذ تشبه الأطوار الكاملة للحشرة الكرات وهي ذات لون برتقالي أحمر لامع. أما الأطوار غير الكاملة أو الحوريات فهي حشرات صغيرة مفلطحة وصفراء اللون باهتة، وقد تكون شاحبة تميل للبني المزرق.


الإصابة بحشرة الخوخ القشرية

 

تشبه أعراض الإصابة بحشرة الخوخ القشرية

 تلك التي تظهر عند الإصابة بحشرة الدفلة القشرية مع اختلاف ألوان أماكن الإصابة وألوان القشور. تتغذى الحشرة بأطوارها الكاملة وغير الكاملة على امتصاص عصارة أشجار الخوخ من نموات غضة وأوراق وثمار تمامًا كما تفعل حشرات المن. كما ينجم عن ذلك ضعف نمو الشجرة وتساقط الأوراق، وعادة ما تتساقط الأوراق قبل أن يكتمل نموها. كما تؤدي الندوة العسلية الغزيرة التي تفرزها الحشرة إلى نمو فطر العفن الأسود على مكان الإصابة، ثم تغطية شجرة الخوخ بكاملها في بعض الأحيان. من الملاحظ أن هذه الحشرة، تفضل الأماكن الظليلة الغير معرضة للشمس في بستان الخوخ.


خطورة حشرة الخوخ القشرية


تنبع خطورة حشرة الخوخ القشرية، من أنها تضعف الأشجار المصابة إلى حد كبير يصل إلى 65%. نتيجة لذلك، تتشجع آفات أخرى لكي تهاجم النباتات، ومن أهم الآفات التي قد تهاجم النباتات البق الأسترالي، وحفار ساق الخوخ، وعثة الخوخ، وغيرها. كذلك فقد تنجذب حشرات قشرية أخرى (سوداء، حمراء، أرجوانية… إلخ) إلى أشجار الخوخ وتصبح الخسارة 80%. أيضًا فقد يحصل تداخل شديد في الآفات وتصاب الأشجار بآفات غير حشرية (فطور، بكتريا… إلخ)، وينجم عن ذلك كله ضعف الأشجار والبساتين بكاملها، مما يضطر المزارع لتطبيق المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية ضمن بساتين الخوخ

**********************************



  تحديث الجمعة 15/3/2024 رمضان 2.01م

الاسم: الفراشة المنقطة

الاسم العلمي: Utetheisa lotrix ssp. Lepida

النوع: العث والفراشات

الرتبة: Lepidoptera

الفصيلة: فصيلة فراشات النمر

اللون: اسود,احمر,ابيض

موطن: الحقول

القياس: 30-42 mm

الوصف

تتبع هذه الحشرة لفصيلة فراشات النمر Arctiidae، ورتبة حرشفية الأجنحة (الفراشات) Lepidoptera. لونها F114 مع بقع سوداء وحمراء، طول امتداد الجناح 30-42 مم. الفراشة تطير في النهار. تتغذى اليرقات على Al Ramram plant (Heliotropium bacciferum)، البيوض كروية لونها أصفر، للحشرة أكثر من جيل في العام.


**************************************



 تحديث الجمعة 15/3/2024 رمضان 2.02م

الاسم: أبو دقيق الخبيزة

الاسم العلمي: Vanessa [=Cynthia] cardui

النوع: الحشرات

الفصيلة: العث والفراشات

اللون: اسود,برتقالي

موطن: الحقول,الحقول

محميات طبيعية: إركية

القياس: 40-50 mm

الوصف

تتبع هذه الحشرة لفصيلة أبو دقيق ذو الأربع أرجل Nymphalidae، ورتبة حرشفية الأجنحة (الفراشات) Lepidoptera. لون الجناح من القاعدة برتقالي وعليه بقع سوداء أما طرف الجناح العلوي لونه أسود وعليه بقع بيضاء، طول امتداد الجناح حوالي 40-50 مم. تهاجم اليرقات عدد كبير من الفصائل النباتية، بلغ عدد النباتات التي تهاجمها هذه الفراشة حوالي 300 نبات.

تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق