نبات صائد الذباب والدودة القارضة على الخضروات

 


 حقائق عن غابات الامازون

 تحديث الاثنين 26/6/2023 مساءاً 

نبات فينوس صائد الذباب 

 يسمى ايضا خناق الذباب، وهو يعتبر من اروع النباتات في العالم، ويوجد في غابات الامازون، وهو من النباتات آكلة اللحوم حيث انه يتغذى على الحشرات التي تقف عليها مثل النمل والذباب والخنافس، وكذلك العناكب، فعندما تقف الفريسة عليها تبدأ الاوراق تنغلق عليها وتبدأ عملية الهضم، وهذه النباتات تتغذى على الحشرات بسبب نقص النيتروجين في التربة


***********************************************

 


تحديث / الخميس 14/3/2024 رمضان 4.30م

حشرة الدودة القارضة على الخضروات

سميت هذه الديدان القارضة على عادتها المزعجة بقطع أوراق وسيقان  الشتلات ، وعادة ما تكون على سطح التربة أو بالقرب منه.

وصف: قصاصات الديدان هي اليرقات من العث المختلفة في الأسرة Noctuidae. وهي تختلف في اللون والعلامات وفقا للأنواع ، ولكن السلوك المشترك للديدان القارضة هو ميلها إلى التجعيد في شكل حرف C عند إزعاجها. 

فراش العث متوسّط الحجم ، منشورات ليلية باهتة إلى حد ما. الفراشات تقوم بتلقيح الأزهار ، ولا تسبب أي ضرر مباشر لمحاصيل الحدائق.



دورة الحياة: تقضي الدودة القارضة بشكل عام على اليرقات ، لذلك فهي جاهزة للتغذية بمجرد أن ترتفع درجات الحرارة وتثبت أول نباتات الحدائق. وبحلول أواخر الربيع ، قامت اليرقات بتحويل التربة إلى مجرى تبرز عثات الكبار(الجيل الأول) في الصيف ، عندما تتزاوج وتضع البيض. قد تضع أنثى واحدة من المئات من البيض ، غالبًا على الأعشاب (الادغال) في الحديقة. الجيل الجديد من اليرقات يتغذى حتى تنخفض درجات الحرارة بشكل منخفض بما يكفي لإرسالها إلى وضع السبات لفصل الشتاء.



المحاصيل المتضررة: الطماطم ، والفلفل ، والباذنجان ، والبطاطا ، والذرة ، والبازلاء ، والفول ، والكرفس ، والجزر ، والخس ، والعديد من محاصيل الحدائق العامة الأخرى. الأنواع المختلفة من الدودة القارضة تفضل النباتات المستضيفة المختلفة.

العلامات والأعراض: قطعت نباتات الحديقة الشابة على سطح التربة أو بالقرب منه ، وعادة ما تكون بين عشية وضحاها. تحدث معظم مشكلات الدودة القاسية في الربيع عندما تكون النباتات طرية وصغيرة. تتغذى بعض الديدان على أوراق الشجر ، أو البراعم ، أو الفاكهة ، بينما يتغذى البعض الآخر على الجذور.

تدابير الرقابة:

  • بدوره ، وحتى تربة الحديقة الخاصة بك قبل الغرس في الربيع الازعاج
  •   overwintering  cutworms.
  • ابحث عن علامات نشاط الدودة القزحية في وقت متأخر من النهار أو في وقت مبكر من المساء ، عندما تكون اليرقات أكثر نشاطا. قد تشير السيقان التالفة أو المقطوعة أو وجود فراخ إلى وجود مشكلة في الدودة القارضة.
  • إذا وجدت دليلاً على الإصابة بالديدان ، حاول أن تعثر عليها في التربة حول النبات المصاب. جمع وتدمير أي cutworms تجد يختبئ في التربة.
  • تثبيت الياقات حول الشتلات لتكون بمثابة حاجز الديدان الخنازير. ادفع أحد طرفي التربة بضع بوصات ، واترك الطرف الآخر يمتد فوق سطح التربة. يمكن لفات ورق التواليت الكرتون تعمل بشكل جيد لهذا الغرض.
  • زرع محيط عباد الشمس حول الحديقة الخاصة بك ليكون بمثابة محصول فخ الديدان الخنازير. مراقبة sunflowers  cutworms
  •  وتدميرها كما يمكنك العثور عليها.
  • إزالة أي حطام مصنع وسحب (تعشيب) الحشائش لتقليل أماكن لديدان صغيرة إلى إيواء.

تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق