أنواع مسببات الأمراض النباتية


 


أنواع مسببات الأمراض النباتية  :

                                 تحديث الاثنين 26/6/2023 وانا 

الجملة  :  المسببات الطفيلية :

الطفيليات قد تكون كائنات نباتية أو حيوانية،والطفيليات تشمل الفطريات والبكتيريا والطحالب و الأشتات والنباتات الزهرية المتطفلة والفيروسات والكائنات بشكل مشابه الميكوبلازما والبيروتوزوا،أما الطفيليات العامة فتشمل الديدان الثعبانية والحشرات سله البروتوزوا.

1- الفطريات :  فطريات

هي كائنات دقيقة تتكون من عنصر دقيقة تسمي الواصلة ،والفطر لا يحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء وعلي ذلك لا يتسني له القيام بطريقة التمثيل الغذائي بنفسه في الحصول على علية من كائن حيوي أخري أو من بقايا المواد العضوية المستمرة من تحلل كائنات ميتة.

2 – البكتريا البكتيريا  :

هي كائنات دقيقة تتراوح في أورامها فمنها العصوي واللولبي ولكن معظم البكتيريا التي غرقت فيها نباتية شكلت عصوي ولا تكون جراثيم.

3- الطحالب : الطحالب

هي نباتات ريمية مائية تمتاز بالفطريات والبكتيريا باحتوائها علي الكلوروفيل، وقليل من هذه المجموعة تسبب أمراضا نباتية مثل الأرز.

4- الأشنات  :  الأشنات

لا تعد الأشنات من الأقسام المميزة للمملكة إذ أنها تتكون من فطريات وطحالب تعيش معاً في حالة تكافلية.

5- النباتات الزهرية :

عددها قليل كطفيليات شمول النباتات النباتية كالهالوك، وهذه الطفيليات قد تكون متوافقة في تأثيرها الممرض.

6- دان الدي النيماتودية :

تتبع المجموعة أسماءها وبعضها يعيش جميعها رمية إذن الآخر طفيليات اجباريه او اختيارية في تطفلها،ومنها ما يسبب امراضها النباتية ويمكن علي بعض بوجودها والخضر والفاكهة.

7-الحشرات:

هناك مجموعة من الحشرات وتنتج مجرد تغذيتها على النباتات ظهور أعراض مرضية كما في حالة تغذية النطاط علي المعالج والبقايا المتأخرة علي الأناناس،كذلك هناك حشرات تصيب المرض المزمنها لطفيليات وفيروسات الأمراض الاخرى.

8- البروتوزوا :

هي كائنات حية وحيدة عزلة تتبع المملكة العربية السعودية تتطفل على النباتات إلا أن هذه الكائنات لم تعتبر من مسببات الأمراض النباتية بصفة عامة باستثناء عدم إمكانية وجودها وتنميتها على بيئات صناعية.

البروتوزوا التي تسمم أمراض للنبات تحوي هدب او أكثر تستخدم للحركة ولا تسبب التسمم الغذائي ومن هذه البروتوزوا Phytomonas davidi ويظن أن شبكة التواصل الاجتماعي بالحشرات ولم يتأكد ذلك.وبعض البروتوزوا لا يتأثر بوجود أعراض كما يوجد من تطفلها على العائل.

9- الركتسيا :  الكساح

خليها جدار خلوي وبروتوبلازمه قريبه الشبه من البكتريا العادي.تظهر كأجسام كرويه إلي عصويه الشكل بعضها له القدرة علي شكله وتصبح خيطي يصل طوله إلي 4 جيدون .اجباريه التطفل وسالبه لصبغه جرام. تكاثر بالانقسامات الثنائية البسيطة،تسمي هذه الكائنات الخاصة فقط لأمراض نبات الآن باسم البكتيريا الوعائية الحساسة والنباتية النباتية وهي بكتريا تعيش في لحاء خشبي ولا تسمي الآن ريكتسيا ولا تعتبر ريكتسيا من مسببات أمراض.

10-الفيرويدات :

تعتبر الفيرويدات Viroids اصغر علي الجزئيات اجباريه التطفل، وهي عبارة عن جزء من أجهزة RNA ووزنه الضرورى ما بين 75000 إلي 127000 دالتون. 

اجتياح الفيريدات أمراضا للنبات

11- الكائنات الشبة الطفيلية

كان يعتقد أنها فيروسات ولكن وجد أنها تشبه الفيروسات فى إمكانية نقلها بالحشرات ، وكذا من حيث الأعراض المرضية إلا أنها تختلف الفيروسات فى شكلها وحساسيتها للحرارة وكذا أماكن مقاومتها بواسطة مضادات حيوية معينة

*******************/*********************



تحديث / الخميس 14/3/2024 رمضان 4.06م

حشرة حفار نبات  القرع أو الكوسة 

يمكن ليرقة حشرة حفار القرع أو الكوسة ان تحدث أضرار بالغة بالحصول. 

الوصف: حفار كرمة الاسكواش هي فراشة. تتميز يرقات قرع الاسكواش بلون كريمي ، مع رؤوس بنية ، وتنمو إلى ما يقرب من بوصة طويلة. عثة الكبار تشبه الدبابير الحمراء ، مع نقاط سوداء على بطونهم والمداخل الأمامية الخضراء. إن بويضات كرمة الاسكواش صغيرة الحجم ، بنية ، ومسطحة.



دورة الحياة: يقوم حراس كرمة الاسكواش بفرز الشرنقة في الأرض ، حيث يظهرون كبالغين في أواخر يونيو أو أوائل يوليو. تضع عثة البالغين البيض على سيقان النباتات المضيفة ، عادة فوق خط التربة مباشرة. سوف البالغين البيض oviposit خلال منتصف الصيف. عندما تفقس اليرقات فإنها تخترق جذع النبات على الفور ، حيث تتغذى على الأنسجة النباتية لمدة تصل إلى شهر. انتقلت اليرقات الطور النهارية إلى التربة لتخرج منها وتفرزها. في المناطق الجنوبية ، قد يحدث جيلين من حفار القرع في موسم.

المحاصيل المتضررة: الاسكواش والكوسا والقرع. نادرا الخيار والبطيخ.



العلامات والأعراض: الذبول المفاجئ هو علامة مؤكدة لحفرة الكرمة. تؤدي تغذية اليرقات في النبات إلى تعطيل تدفق الماء والمغذيات داخل الكرمة. وقد يؤدي الفحص الدقيق للجذع الموجود فوق خط التربة مباشرة إلى كشف ثقوب الدخول أو أكوام من اليرقات أو اليرقات المرئية.

تدابير الرقابة:

  • رصد العث الكبار باستخدام الفخاخ الصفراء. وضع المقالي الصفراء مملوءة بالماء بالقرب من محاصيل العنب في منتصف يونيو ، والتحقق منها يوميا لحرامات الكرمة الكبار.
  • استخدم أغطية الصفوف أو غيرها من الحواجز على النباتات الحساسة عندما تبدأ في رؤية حوامل الكرمة البالغة. تأكد من إزالة أي حواجز عندما تبدأ النباتات في الازهار للسماح بالتلقيح من قبل النحل.
  • قم بلف الجزء السفلي من النبات بالرقائق لمنع البالغين من وضع البيض.
  • رصد النبات ينبع من ثقوب و frass ، علامات على أن ثاقبة الكرمة دخلت الكرمة. إذا وجدت حفّار كرمة ، استخدم سكينًا حادًا ونظيفًا لفصل الجذع مفتوحًا بالطول وإزالة الثقب.
  • ربت التربة الرطبة حول الجذع بعد أن قمت بإزالة أي حفّار لتشجيع نمو الجذور.
  • إزالة وتدمير أي الكروم الميتة على الفور.
  • قم بتحويل أو حرث تربة الحديقة في نهاية الموسم ، ومرة ​​أخرى في الربيع قبل الزراعة ، لإزعاج أي حبيبات كربين متشابكة في التربة.

تعليقات

  1. khudair.iq2017@gmail.com‬
    هذا الاميل للتواصل معنا

    ردحذف
  2. عالم الحدائق الزراعيةnassem@yhoo.com
    أدعوك لزيارة موقعي

    ردحذف

إرسال تعليق